bodybuilder maroc

. Tous les droits réservé.Ce forum est realisé par CHOUAIB BEN JEBLI
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تساؤلات المنشطات وأضرارها :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr-stroids
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: تساؤلات المنشطات وأضرارها :   السبت مارس 08, 2008 8:56 am

تساؤلات:

- آثار المنشطات وأضرارها

السؤال (1)
لماذا لايجوز ان استعمل المنشطات لتساعدني أثناء التدريب ثم اتوقف قبيل المنافسة؟
ان الاثار الضارة للمنشطات يمكن أن تصيبك سواء استخدمتها أثناء التدريب او المنافسات أو في وقت آخر, فنحن لاننصح باستخدام المنشطات لأنها تعتبر نوعاً من الغش فحسب أثناء المنافسات ولكن أيضا للأضرار التي يمكن ان تسببها للاعبين.

السؤال(2)
ماهي الاضرار التي يمكن ان تحدث على المدى البعيد نتيجة لاستخدام الامفيتامين؟
سوء التغذية,اصابات جلدية,قرحة معدية,نقص الفيتامينات,قلة النوم,فقدان الوزن,الاكتئاب , خلل وظائف المخ والكلية, الاضطراب في الكلام وفي التفكير,الذبحة الصدرية.

السؤال(3)
ماذا عن الكافيين ؟ هل يفيد في رياضات التحمل من خلال المساعدة على حرق دهون الدم لانتاج الطاقة اللازمة للاداء؟
ان هناك بعض الابحاث العلمية التي أشارت الى هذا, ولكن يجب ان لاننسى ان الكافين يعمل ايضا على استدرار البول الامر الذي يردي الى الفدان المبكر للماء اثناء اداء هذه الانشطة وهذا قد يؤدي الى بعض المشكلات الخطيرة, ولهذا فالأمر لايستحق المخاطرة.

السؤال (4)
ماذا عن الانابول سترويد؟
على الرغم من انه سبق التحدث عن هذه المادة فانه يمكن الحصول على معلومات سريعة من انها نوع من العقاقير يعمل عمل تستوسترون وهو هرمون الذكورة, والهرمون الطبيعي يعمل على تنظيم وتحفيز المحافظة على النمو الجنسي للشخص الطبيعي. ويؤدي سواء استخدام الانابول سترويد الى زيادة شعر الجسم وعمق في الصوت ونقص في إنتاج السائل المنوي بالإضافة الى أمراض الكبد ومراحل مبكرة من امراض القلب. أما بالنسبة للنساء فان العضلات تتضخم وتبرز فتراها تشبه عضلات الرجال.

السؤال(5)
مادام الانابول سترويد يستخدم مع المرضى فلماذا اذن لايستفيد منه الأصحاء؟
نظراً لان الانابول سترويد يحفز تركيب البروتين الضروري لبناء النسيج العضلي فقد تم استخدامه في حالات السرطان.ولكن هذا الاستخدام قد توقف تماماً نظراً للاثار الجانبية الحادة التي تنتج عن ذلك خاصة بالنسبة لإصابات الكبد والقلب. ان الحالات التي يقبل فيها استخدام العلاج بالانابول سترويد هي النقص الخحاد في هرمون الذكورة من اجل محاولة اعهادة المريض الى المعدل الطبيعي.وكذلك يستخدم هذا النوع من العلاج في الحالات المتقدة من سرطان الثدي وفي علاج بعض الحالات الطبية النادرة على سبيل المثال لإثارة نخاع العظام بالنسبة للمرضى الذين يعادون من النوع الغير عادي من الأنيميا.

السؤال(6)
اذا كان الانابول سترويد يبني العضلات هل يفيد في تنمية القوة والتحمل العضلي؟
على الرغم من أن الانابول سترويد يعمل على زيادة الوزن وتضخم العضلات, فان معظم الأدلة العلمية لا تشير إلى تحسن القوة أو التحمل العضلي أو الرشاقة.وفي الحقيقة فان النمو في النسيج العضلي الذي ينتج من استخدام الانابول سترويد تكون نسبة تركيز الماء والاملاح فيه اعلى من النسيج الطبيبي, ولهذا فان العضلة تبدو كبيرة الحجم غير أنها تكون ضعيفة نتيجة لزيادة كميات الماء والأملاح بها.ان هذا التريكو يعلم من ناحية أخرى على زيادة فرصة الاصابة بالتهاب الاوتار وتمزق الاربطة.
اما من حيث التأثيرات النفسية فن درجة العدوانية والشهوة الجنسية تزداد ولكن بعد الاستخدام المتكرر فانها تؤدي الى العنة أي الى عدم القدرة الجنسية.

السؤال(7)
مادام الامر كذلك فلماذا يستخدمها بعض الرياضيين؟
ان بعض الرياضيين لديهم اعتقاد بان الانابول سترويد ستزيد من أدائهم وانهم لا يستطيعون التنافس بدونها وما يمكن قوله هنا انه حتى لو كانت هذه المواد يمكن ان تؤثر في أدائهم فان أثارها الجانبية سوف تؤثر أيضا في صحة أبدانهم.

السؤال (Cool
ماذا عن المعالجة الدوائية والكيميائية والبدنية للبول؟
ان اللجنة الطبية المنبثقة عن اللجنة الاولمبية الدولة تحظر استخدام اي مواد او طريق يمكن ان تغير من مكونات عينة البول, مما يؤثر في صدق اختبارها,ومن هذه الوسائل المعالجة بالاشعاع او استبدال عينة البول, او تناول بعض العقاقير التي تؤدي لاحتباس البول.


- هرمونات النمو, قانونيتها وآثارها

السؤال(9)
هل هرمونات النمو البشرية والهرمونات البنائية الجديدة مصرح باستخدامها؟
لا! ان هرمونات النمو البشرية (HGH) تعتبر من المواد المنشطة وفقاً لقواعد اللجنة الاولمبية الدولية.

السؤال(10)
ماهي آثار استخدام هرمونات النو البشرية على الفرد؟
ان الاثار الجانبية متعددة وهي معروفة وموثقة, فهرمونات النو لاتؤدي الى نمو العضلات فقط, ولكنها تؤدي ايضا لى نمو بعض أنسجة الجسم الاخرى مثل زيادة سمك الجلد, الاعضاء الداخلية , العظام, وملامح الوجه . كذلك فانها تزيد من ارتخاء العضلات وتزيد طبقات الدهن الحامية التي تحيط بالاعضاء الداخلية, واذا زادت هذه الهرمونات عن المستويات الطبيعية فانها تؤدي الى الاصابة بمرض الاكرومجالي وهو عبارة عن تغيرات في شكل الرأس والجمجمة وتضخم اصابع اليد والقدم, وكذلك الانف والاذن, والاصابة بالسكر وامراض اقلب والغدة الدرقية واضطراب الدورة الشهرية.

السؤال(11)
لماذا لايجوز ان استخدم مدرات البول كوسيلة لانقاص الوزن؟
ان مدرات البول تؤدي الى نقص الوزن عن طريق تجفيف الانسجة الدهنية التي تحوي على 70% ماء, ولهذا فإن نقصان اكثر من 3% من وزن الجسم خلال 24 ساعة يؤدي الى نقص جوهري في السوائل والاملاح مما يؤدي الى تقلصات عضلية في الرجل والمعدة, ونقص الاملح العامة المسئولة عن كهربية العضلات مثل الصوديوم والبوتاسيوم وحساسية الجهاز العصبي(مما يؤدي الى انقباضات ونشاط عضلي عشوائي)وتعطل جهاز ضبط الحرارة في الجسم, وارتفاع في معدل ضربات القلب وكل هذا ممكن ان يؤدي الى الوفاة.

السؤال(12)
هل استخدام كميات كبيرة من الفيتامينات له أثار ضارة؟
ان هناك العديد من الفيتامينات والاملاح التي تعتبر سامة TOXIC اذا اخذت منها بكميات كبيرة ولعدة مرات , فعلى سبيل المثال فان الاثار الجانبية لاخذ كمية كبيرة من فيتامين A تتضمن التهاب الجلد وسقوط الشعر وكسور العظام وخلل في وظائف الكبد, اما فيتامين E فان الزيادة عن المطلوب منه يؤدي الى الغثيان , والاسهال, والصداع, وسرعة النبض, وحك الجلد, والتعب, والضعف,وغشاوة الرؤية.


- حول زيادة الفيامينات والبروتين ولقاح النحل وخلاصة الغدد والاعشاب

السؤال (13)
هل تناول البروتينات التكميلية والأحماض الامينية التي تباع في الاسواق يزيد من تكون العضلات والقوة العضلية؟
ان الكميات الكبيرة من البروتين لن تزيد من الكتلة العضلية, ان الكتلة العضلية لاتزيد الا من خلال تدريب متدرج بالاثال لفترة مناسبة , فالتدريب هو العامل الاساسي في زيادة حجم وقوة تحمل العضلات.
ان كميات كافية من البروتين يمكن الحصول عليها بسهولة من خلال الغذاء فالمنتجات الحيوانية (اللحم, السمك, البيض, اللبن) يمكن ان توفر البروتين الكامل. ان البروتين الكامل هو ذلك البروتين الذي يحوي الاحماض الامينية الاساسية (التي لايستطيع الجسم تكوينها) بمكيات كافية للمحافظة على الانسجة ونموها. ان بعض وليس كل المركبات التكميلية التجارية تحتوي على بروتين كامل, وفي الواقع فان معظمها مصنوع من مسحوق اللبن, ولكن البروتين الموجود في هذه المنتجات لا يختلف عن الموجود في الأغذية الطبيعية الا انه أغلى ثمناً.

السؤال(14)
هل لقاح النحل يمكن أن يحسن من الاداء الرياضي؟
ان الابحاث التي اجريت عن تأثيرات لقاح النحل أظهرت انه ليس له أثر في تحسين القدرة الرياضية.

السؤال(15)
هل خلاصة الغدد المركزة يمكن ان تحسن من الاداء وتزيد من القوة والتحمل؟
يوجد في الاسواق الان خلاصة بعض الغدد الحيوانية التي تباع في صورة أقراص, وهناك اقراص لكل غدة على حدة مثل الكبد والخصية والمخ, كما أن هناك اقراصاً يدخل في تكوينها خلاصة أكثر من غدة, ويقال انها تعطى بصورة نوعية بمعنى أن من يشتكي من قصر النظر فيمكنه اخذ الحبوب والاقراص التي فيها خلاصة العين, وهكذا وقد أخذت هذه الخلاصات المركز من معالجة الغدد المأخوذة من بعض الحيوانات مثل الابقار والغنم.
ونظراً لان هذه المواد تؤخذ عن طريق الفم فانه يتم تكسيرها اثناء عملية الهضم الى احماض امينية وبيريميزدينس ولهذا فانه لايبدو أنها تمس الخلايا وبالتالي فهي لاتؤثر على الاداء.

السؤال(16)
هل الاعشاب ممنوعة؟
نعم ولا ! فمعظم الاعشاب مسموح بها غير ان بعضها ممنوع مثل Ma Huang , وكذلك النباتات الطبيعية التي تحتوي على مثيرات مثل الافدرين.

- اختبار الكشف عن تعاطي المنشطات

السؤال (17)
اذا لم اكن اتعاطي أي نوع من العقاقير السابقة فهل هناك أي مدعاة للقلق حول أداء اختبار الكشف عن المنشطات؟
في الواقع الإجابة نعم ! والسبب في ذلك أن هناك بعض الأدوية الطبية العادية التي يتناولها اللاعب قد تحتوي في تركيبها على بعض المواد الممنوعة فتظهر في نتيجة الكشف ومن هذه الأدوية مثلاً حبوب البرد وأدوية الربو والمسكنات والأدوية المنومة.

السؤال(18)
كيف يتم اختياري لأداء اختبار كشف المنشطات؟
إن لكل مناسبة او بطولة رياضية ترتيب معين يعد بشكل مسبق لاختبار المشتركين في البطولة, وفي معظم الاحيان يتم الاختيار بشكل عشوائي, ومن الاهمية بمكان الاشارة الى ان الاختيار لاينحصر في اللاعبين الذين يحصلون على ميداليات, ولكنه يشمل جميع اللاعبين المقيدين في البطولة حتى الاحتياطيين.

السؤال(19)
ما المقصود بالاختيار العشوائي؟
ان المقصود بالاختيار العشوائي أنه لايتم اختيار جميع المشتركين في البطولة ولكن يتم اختيار عينة منهم فقط يتم اختيارها بطريقة تقوم أساسا على الصدفة بحيث تكون هناك فرص متساوية لجميع المشتركين في الوقوع ضمن العينة المختارة, فعلى سبيل المثال يمكن في بطولة قومية اختبار معظم الحاصلين على الميداليات بالاضافة الى 20% من بقية المسجلين.

السؤال(20)
متى يتم اخباري في حالة ماوقع الاختيار علي لاداءه؟
في حالة اذا ماتم اختيارك فسوف يتم اختبارك بعد اداء مسابقتك مباشرة ويطلب منك التقدم الى وحدة الاخبار في خلال ساعة, وبعد هذا تبقى تحت الملاحظة المستمرة حتى تظهر نتيجة الاختبار.

السؤال(21)
ماذا يحدث في وحدة اختبارات الكشف عن المنشطات؟
عند وصولك الى وحدة الكشف عن تعاطي المنشطات يطلب منك اداء مايلي تحت الملاحظة المستمرة من احدى مسئولي الوحدة:
1- ان تختار وعاء لتجمع فيه عينة البول.
2-تقوم باختيار زجاجات مرقبة لاستخدامها في تحليل عينتك.
3- تخبر الطبيب المختص عن نوع الادوية التي قد تكون تناولتها في الايام التي سبقت البطولة.
4- تعطي عينة البول التي تجمع في وجود شاهد مراقب.
5- تصب عينة البول في زجاجتين من تلك التي سبق لك اختيارها حيث يتم ختمها بعد ذلك لارسالها الى المعمل.
6- توقع على اقرار بان اجراءات الاختبار تمت بشكل صحيح
7- تغادر وحدة الكشف

السؤال(22)
هل عبارة الملاحظة المستمرة تعني أن هناك من سوف يراقبني حتى عند اعطاء عينة البول؟
نعم, سوف تكون مراقباً في جميع الاوقات وسوف يراقبك أحد الموظفين من جنسك أثناء التبول, وهذا في الواقع سوف يضمن ان العينة هي عينتك, وكذلك الامر بالنسبة لبقة المتسابقين.

السؤال(23)
ما المدة المسموح بها لاعطاء عينة البول؟
ليس هناك وقت محدد , فيمكنك البقاء في الوحدة حتى تستطيع ذلك, ويسمح لك بمناولة المرطبات.

السؤال(24)
ماذا سوف يحد بعد ذلك؟
يتم ارسال احدى الزجاجتين التين تحتويان على عينة البول الى معمل التحليل, ويطلق عليها العينة (أ) فإذا كانت النتيجة سالبة أي لم يتم كشف أي اثر للمواد اللمنوعة يتم اخطار الهئية المعنية باجتياز الاختبار ويتم ذلك في خلال أسبوع أو أكثر.

السؤال(25)
ماذا يحدث اذا جاءت النتيجة ايجابية للعينة (أ)؟
في هذه الحالة يتم ارسال الزجاجة الثانية والتي يطلق عليها (ب) بعد ايام قليلة وذلك في حضورك او حضور من ينوب عنك للتأكد من الرقم والخاتم, ونتيجة هذه العنية هي النتيجة النهائية, فاذا كانت ايجابية فيتم البدء في اتخاذ الاجراءات التي تتبع عند ثبوت تعاطي المنشطات.

السؤال(26)
هل لي الحق في الاستئناف؟
في الواقع ان مجرد بدء تحليل العينة ب يعتبر استئنافاً من جانبك وذلك للتأكد من دقة التحليل في العينة الاولى , ويقوم التحليل بايدي متخصص آخر عن الذي قام في العينة الأولى, واذا كان لديك شك في الاجراءات , فيمكنك التقدم في استئناف مكتوب خلال 10 أيام من تاريخ اخطارك, بالتيجة وسوف يتم النزظر في هذا الاستئناف على اساس مايمكن ان يتمضنه من حقائق.

- التخلص من آثار المنشطات وامكانية اخفائها وعقوباتها

السؤال(27)
ما المدة الزمنية اللازمة للتخلص من آثار المواد الممنوعة؟
من الصعب اعطاء اجبات عامة على هذا السؤال ولان سرعة التخلص من هذه الممنوعات تتطرق الى عومال مثل:
- الفروق الفدرية بين اللاعبين من النواحي النفسية والبيولوجية.
- كمية ونوع المادة.
- معدل ومدة التعاطي.
- معدل التمثيل الغذائي

هذا بالاضافة ان بعض المواد يتم تخزينها في الجسم فتأخذ مدة أطول.
وفيما يلي بعض المعلومات الارشادية بهذا الخصوص:
الكوكايين بتعاطي غير منتظم يحتاج الى ست الى 12 ساعة
الكوكايين بالتعاطي المتكرر خلال 48 ساعة يحتاج الى ثلاثة الى خمسة أيام
الكودين في أدوية الكحة يحتاج الى 24 أو 48 ساعة
انابول سترويد مذاب في الدهون يحتاج الى 6 أو 8 شهور
انابول سترويد مذاب في الماء يحتاج الى ثلاثة الى 6 اسابيع

السؤال(28)
هل هناك عقاقير يمكن تعاطيها لاخفاء اثار الانابول سترويد؟
قد يكون هناك بعض هذه العقاقير القادرة على ذلك جزئيا, ولكن ليس هناك عقار يمكن ان يخفيه كاملاً.

السؤال(29)
ماذا لو رفضت أن أؤدي الاختبار؟
في هذه الحالة سوف تلغى نتائجك وتطبق عليك العقوبات كما لو أديته وثبت تعاطيك.

السؤال(30)
ما العقوبات التي تفرضها اللجنة الاولمبية الدولية ioc في حالة ثبوت تعاطي المنشطات؟
1- انابول سترويد , الامفيتامين والمواد المرتبطة به, والمثيرات الأخرى , الكافين, مدربات البول, المواد المخدرة.
*سنتين إيقاف في المرة الأولى
*الإيقاف مدى الحياة في المرة الثانية

2-الافدرين , فينيل بروبانولامين
والكافين وما الى ذلك
*ثلاثة سنوات إيقاف كحد أقصى في المرة الاولى
*سنتين إيقاف في الثانية
*إيقاف مدى الحياة في الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تساؤلات المنشطات وأضرارها :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
bodybuilder maroc :: قسم المنشطات :: مواضيع العامه حول المنشطات-
انتقل الى: